الإجهاض – ما هو الإجهاض؟

الإجهاض – ما هو الإجهاض؟

الإجهاض – ما هو الإجهاض؟

Blog Article

الإجهاض – ما هو الإجهاض؟
عمليات الإجهاض: الحمل الإجهاض بالإخلاء الطبي للجنين أو الجنين داخل الرحم. تنظيف البقايا في الرحم بعد الإجهاض ، وأخذ خزعة من جدار الرحم في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية هي أيضًا تحت الإجهاض .

الإجهاض ، الذي يتم إجراؤه في نزيف الحيض المفرط أو غير المنتظم ، تشخيصي وعلاجي. لأنه بسبب تنظيف البقايا بعد العملية ، لوحظ تحسن في وظيفة الدورة الشهرية.

الإجهاض – كيف يتم الإجهاض؟
قبل الإجراء ، يتم إجراء الفحوصات المتعلقة بالحالة الصحية العامة للحامل ، ويتم مراقبة موقع الجنين خارج الرحم بواسطة أجهزة الموجات فوق الصوتية. يتم تحديد ما إذا كان هناك عائق أمام عملية الإجهاض في الحالة الصحية للمرأة الحامل.

إذا تم اتخاذ القرار بإجراء التخدير العام ؛ يجب أن يكون طبيب التخدير أو الفني حاضرًا. بشكل عام ، يُفضل التخدير العام (الإجهاض أثناء النوم) في حالات الحمل الأولى أو في حالة إجراء الولادة القيصرية في الولادات السابقة.

تستخدم طريقة التخدير في التخدير. احرصي على الاستماع لتعليمات طبيب الإجهاض هنا. بادئ ذي بدء ، يتم تنظيف عنق الرحم بسوائل مطهرة خاصة لمنع العدوى.

ثم يتم إصلاح عنق الرحم بأداة تسمى المنظار. يتم توسيع عنق الرحم بواسطة أدوات تسمى البوغ. بعد ذلك يتم تنظيف الرحم وإخلاء الجنين. هناك طرق مختلفة يمكن استخدامها في هذه المرحلة.

في عيادتنا ، نستخدم تقنية الكشط بالتخلية (الشفط بقنية كارمن) ، وهي أحدث تقنيات النظام ، مثل تقنية الإجهاض. الإجهاض في فئة التدخل الجراحي. لهذا السبب ، يطلق عليها أيضًا جراحة الإجهاض بين الناس. ومع ذلك ، لا يتم قطع أي نسيج ، لذلك لا يتم عمل خياطة.

ما هو الاجهاض الفراغي؟ – الإجهاض عن طريق الشفط
في الكحت بالشفط ، يتم إفراغ الرحم عن طريق وضع قنيات بلاستيكية مختلفة السماكة ، تسمى كارمن أو كارمن كانيولا ، في الرحم ثم الشفط بالضغط العكسي. هناك عدة أشكال من قنيات كارمن المتخصصة بأحجام وأشكال الحمل المختلفة.

الكانيولات المستخدمة معقمة ويمكن التخلص منها. في عيادتنا ، تُسمى هذه الطريقة أيضًا الكشط بالفراغ أو الشفط بالتخلية. إنها واحدة من أكثر طرق الإجهاض شيوعًا.

كيف يتم إجراء الإجهاض بالشفط؟
بالنسبة لـ عمليات الإجهاض بالشفط ، أولاً وقبل كل شيء ، يتم إجراء فحص كامل لأمراض النساء ، ويتم أخذ الموجات فوق الصوتية عبر المهبل ، ويتم الاستماع إلى قصة المريض. ثم يتم تحديد نوع التخدير الذي سيتم تطبيقه.

لا يتم إجراء الإجهاض بالمكنسة الكهربائية بدون تخدير. إذا لم يكن هناك موقف خاص يمنع التخدير العام ، يفضل نوع التخدير العام الذي يسمى التخدير بشكل عام. التخدير هو عملية جعل المريض ينام بأدوية تعطى عن طريق الوريد.

الفرق بين التخدير والتخدير ، وهو نوع آخر من التخدير العام ، هو أن غاز الصعق الناتج عن التنفس لا يعطى للمريض في حالة التخدير. لا يشعر المريض المخدر بألم / ألم أثناء العملية.

كبديل للإجهاض تحت التخدير ، يمكن إجراء العملية بتخدير موضعي. في التخدير الموضعي ، قد تشعر المريضة بألم مشابه لألم الدورة الشهرية. في حالة إجراء التخدير الموضعي ، يتم وضع أداة فحص تسمى المنظار في المهبل.

بعد وضع المنظار ، يتم حقن مخدر موضعي في مناطق معينة من عنق الرحم.

في الإجهاض بالتخلية ، بعد التخدير ، يتم تنظيف الجزء الموجود داخل المهبل ، والذي يسمى الجهاز التناسلي ، بمحلول خاص. الغرض من هذا الإجراء هو تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى.

من أجل الوصول إلى الرحم فيما بعد ؛ يرتبط عنق الرحم بأداة تسمى المنظار. يتم تمريره إلى جزء وضع القنيات المختلطة لكشط الفراغ. أولاً ، يتم وضع أصغر قنية مختلطة يبلغ قطرها 4 مم في الرحم لتعطيل كيس الحمل ويتم تحريكها داخل الرحم.

يتم توصيل حقنة بلاستيكية بالطرف الخارجي لقنية كرمان لخلق ضغط خلفي. تم استخدامه في الأجهزة الكهربائية الخاصة في السنوات الأخيرة بدلاً من الحقن لعملية الضغط السلبي المسماة الشفط الفراغي.

يتم تعبئة بعض مواد الحمل في المحقنة من خلال قنية 4 مم. بعد ذلك ، يتم تكرار الإجراء باستخدام قنيات أكبر ويتم إخلاء مادة الحمل بالكامل. قنيات كرمان هي أدوات بلاستيكية يمكن التخلص منها.

في بعض الحالات (خاصة في حالات الحمل المتأخر) ، يمكن أيضًا اعتبار الكشط باستخدام المكشطة (الكشط) بعد الشفط باستخدام قنية كارمن ضروريًا لإخلاء مادة الحمل بالكامل.

ماذا تفعل قبل الإجهاض من قبل المريض
لإجراء الإجهاض ، يجب أن تظل المريضة جائعة وعطشة قبل 4-5 ساعات من إجراء عملية الإجهاض. إن الحاجة إلى الجوع والعطش لمدة 4-5 ساعات ليست حالة خاصة من جراحة الإجهاض ، ولكن بسبب التخدير العام.

التخدير العام الذي نتحدث عنه هنا ليس مثل التخدير الطويل والثقيل المطبق في العمليات الجراحية الأخرى.

التخدير هو حالة نوم خفيفة جدًا نسميها التخدير. وهو يختلف عن التخدير العام في العمليات الجراحية ، حيث يتم إعطاء جرعة منخفضة جدًا من الأدوية ويستيقظ المريض بعد 5 دقائق من عملية الإجهاض.

أخيرا؛ قبل الجلوس على طاولة أمراض النساء في وضع تفتيت الحصى (ساقان مفتوحتان على الجانب وصاعدان قليلاً) ، يجب إفراغ المثانة ، أي يجب إجراء التبول.

ماذا تفعل قبل الإجهاض من قبل طبيبك
قبل إجراء الإجهاض ، يجب على الطبيب الذي يقوم بالإجهاض إجراء فحص كامل لأمراض النساء وتصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل. يتم فحص بنية الرحم ، ويتم الكشف عن الحالات الشاذة التي قد تمنع الإجهاض أو تشكل صعوبات فيه.

إذا كانت هناك حالات غير طبيعية مثل الأكياس والأورام الليفية ، يتم تحديدها وإجراء تقييم عام.

بالإضافة إلى هذه الفحوصات والتقييمات ، من المهم أيضًا الإدراك الصحيح لاستقرار المريض وتحديد حالته النفسية العامة من حيث صحته. إذا لوحظ عدم استقرار (عدم استقرار) أو حالة ملحوظة أخرى في الحالة النفسية للمريض ، يجب على طبيب التوليد بالتأكيد أن يطلب استشارة طبيب نفساني وينتظر الإجراء.

أطلب من مرضاي ، خاصة أولئك الذين هم على وشك إجراء إجهاض قانوني اختياري ، أن يفكروا للمرة الأخيرة ومعرفة ما إذا كان لديهم قرار واضح ، وأطلب منهم التخلي عن الإجهاض والولادة إذا كانت هناك فرصة لتلد قدر الإمكان.

بعد كل شيء ، لا أحد منا كأفراد يريد إنهاء طفل قد يكون لديه فرصة في الحياة. نحترم أيضًا أولئك الذين لديهم قرار واضح ، وشرح كل التفاصيل حول العملية ونأخذهم في عملية الإجهاض بهذه الطريقة.

وطلبي من كل من يريد إجراء إجهاض ؛ أوصيهم بإجراء ذلك قبل 5 أسابيع ، دون التباطؤ ، والنمو ، قبل حدوث دقات القلب ، قبل تكوين الجنين في الكيس. (هذا يعني 3 أسابيع من ليلة الإخصاب ، بمعنى آخر ، تأخر نزول دم الحيض لديك لمدة أسبوع و 10 أيام)

كم من الوقت يستغرق إجراء الإجهاض؟
الإجهاض ليس عملية طويلة كما يعتقد. باستثناء الفحص النسائي قبل الإجهاض (الموجات فوق الصوتية عبر المهبل والاختبارات) وأوقات الاستيقاظ التي يسببها التخدير ، تستغرق عملية الإجهاض (جراحة الإجهاض) في المتوسط ​​من 5 إلى 15 دقيقة.

ما هو أفضل أسبوع للإجهاض؟
كما تعلم ، فإن فترة الإجهاض القانونية تصل إلى الأسبوع العاشر. وبشكل عام نفضل 5-6 و 7 أسابيع من الحمل للإجهاض. أود أيضًا أن أشير إلى ذلك ؛ يعتبر رأي وتشخيص الطبيب الذي يقوم بالإجهاض أمرًا مهمًا في هذا الصدد ، كما هو الحال في الموضوعات الأخرى التي يتم تقديم معلومات عنها في هذه الصفحة.

بعد الإجهاض
بعد جراحة الإجهاض. يرتاح المريض لمدة 10-20 دقيقة. إذا تم إجراء العملية بالتخدير العام ؛ سيكون وقت الاسترداد بسبب تطبيق التخدير العام العادي صالحًا أيضًا في الإجهاض.

بعد الإجهاض من الطبيعي الشعور بالغثيان والضعف وفقدان الوعي والنعاس بسبب التخدير. بالإضافة إلى هذه النتائج من التخدير. يمكن أيضًا رؤية ألم خفيف إلى معتدل ونزيف في منطقة الفخذ.

بعد 1-1.5 ساعة ، ستنخفض هذه النتائج وتختفي. يخبر طبيب التوليد المريض بما يجب الانتباه إليه والأدوية التي يجب استخدامها.

هل خلع الملابس ضروري بعد الإجهاض؟
ليست هناك حاجة لأية ضمادات بعد الإجهاض. يجب توخي الحذر عند تنظيف المنطقة التناسلية فقط ، وعدم الغسل بالصابون والدوش لمدة أسبوع بعد الإجهاض ، والغسيل بالماء فقط.

مراقبة ما بعد الإجهاض
نظرًا لأننا عيادة تقوم بإجراء الإجهاض مصحوبًا بالموجات فوق الصوتية ، فلا داعي لعودة المريض للمراقبة بعد أسبوع و 10 أيام من الإجراء. لأنه عندما نفعل ذلك بهذه الطريقة ، تقل احتمالية ترك أجزاء بالداخل أو مواجهة مشكلة أخرى.

ومع ذلك ، للفحص الروتيني ، ندعو مرضانا للفحص بعد 40 يومًا. اتصل بطبيبك إذا شعرت بأي إزعاج بعد الإجهاض ، إذا كان هناك نزيف مفرط ، ولأي حالة أخرى تعتقد أنها مختلفة عن المعتاد.

آلام ما بعد الإجهاض
من الطبيعي الشعور بآلام تشبه آلام الدورة الشهرية بعد الإجهاض. ومع ذلك ، في الحالات التي يصبح فيها الألم غير مريح للغاية أو يستمر لفترة طويلة جدًا ، يجب عليك بالتأكيد استشارة طبيبك.

ما هي فترة التفريغ بعد الإجهاض؟
بعد إجراء الإجهاض ، يمكن إخراج المريضة في غضون 15 إلى 45 دقيقة في المتوسط. لا يحتاج المريض إلى دخول المستشفى. عند انتهاء فترة النقاهة بعد التخدير وبموافقة الطبيب المختص ، يمكن للمريض العودة إلى المنزل.

تعاطي المخدرات بعد الإجهاض
نعم ، يتم استخدام المضادات الحيوية ومسكنات الآلام التي وصفها طبيبك بعد العملية. تجنب السلوكيات مثل الإقلاع عن الدواء أو اختيار الدواء بناءً على قرارك دون استشارة طبيبك في هذا الشأن.

ما هي فترة الإجهاض القانونية؟
يمكن إجراء الإجهاض بغرض الإجهاض بشكل قانوني حتى 10 أسابيع من الحمل. تُحسب مدة الحمل بناءً على آخر نزيف حيض وهي في المتوسط ​​أطول بأسبوعين من الوقت المنقضي من تاريخ الجماع.

فترة 10 أسابيع تقابل 2.5 شهر. في حالات مثل حدوث شذوذ في الجنين ، أو وفاته في الرحم ، أو استمرار الحمل مما يعرض صحة الأم للخطر ، لا يمكن إجراء الإجهاض إلا بتقرير من اللجنة ، حيث يتم تجاوز فترة الإجهاض القانوني في حالات الحمل التي تزيد عن 10 أسابيع .

أين يمكنني الإجهاض؟
يجب أن يتم إجراء الإجهاض بواسطة طبيب نسائي وطبيب توليد في بيئة معقمة. في عيادة الإجهاض ، تعتبر النظافة هي القضية الأكثر أهمية. أسأل مرضانا بشكل خاص ، عندما عمليات الاجهاض في تركيا تقرر الإجهاض ، استفسر عن النظافة والتعقيم في مركز الإجهاض حيث ستخضع للإجراء.

تأكد من التأكيد بالسؤال عما إذا كانت الأدوات المستخدمة خاصة بك وللاستخدام الفردي.

يلزم إجراء فحص مفصل مسبقًا ، يتبعه الاستخدام المنتظم للأدوية ومتابعة الطبيب. من بين عيادات الإجهاض في اسطنبول ، يلبي مركزنا كل هذه الشروط ويمكنك زيارة عيادتنا والحصول على المعلومات وقتما تشاء.

لمن يرغبن في الإجهاض في اسطنبول | إجهاض اسطنبول
إجهاض في إسطنبول (إجهاض إسطنبول) الانتباه إليها هي تقديم طلب إلى طبيب توليد متمرس في مجاله ويستخدم معدات جيدة التجهيز. إذا اضطررت إلى تكراره مرة أخرى ، فإن إحدى أهم النقاط في هذا الصدد هي النظافة.

نولي أهمية كبيرة للنظافة والتعقيم في مركز الإجهاض لدينا. جميع الأدوات يمكن التخلص منها ومخصصة للمريض. من المهم جدًا أن يستفسر مرضانا عن هذه التفاصيل في مركز الإجهاض حيث سيخضعون للإجهاض والاختيار وفقًا لذلك.

من المهم أن يكون الفحص الذي يتم إجراؤه قبل عملية الإجهاض دقيقًا ومفصلاً. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المريض إخبار طبيبه بالتأكيد عن أمراضه السابقة والأدوية التي استخدمها وتاريخ الحساسية.

من هم الأطباء الذين يقومون بالإجهاض؟
يجب أن يكون الأطباء الذين يجرون عمليات الإجهاض من أطباء التوليد وأمراض النساء. يجب أن يتم الإجهاض وفقًا للوائح القانونية وتحت ظروف معقمة.

من حيث الحالة الصحية العامة للشخص وصحة حالات الحمل اللاحقة ، يجب أن يتقدموا بطلب إلى الأطباء المتخصصين ، ومراكز الإجهاض ، ومستشفيات الإجهاض ، وعيادات الإجهاض.

لسوء الحظ ، مراكز الإجهاض أو أطباء الإجهاض في ظل ظروف غير قانونية وغير صحية. من المهم جدًا لصحتك أن تنتبه لمراكز الإجهاض غير القانوني والأماكن التي تجري عمليات إجهاض ، وأن تشكو من اكتشافها وأن تستشير أطباء متخصصين معروفين ومحترمين.

أسعار الإجهاض | أسعار الإجهاض في اسطنبول
قد تختلف العوامل التي تؤثر على أسعار الإجهاض ، مثل العديد من الممارسات الطبية ، حسب خبرة ولقب الطبيب الذي يقوم بالإجهاض ، وجودة المواد المستخدمة في الإجراءات وتكلفتها ، وسياسة الأسعار التي يطبقها.

قد تختلف رسوم الإجهاض من مدينة إلى أخرى ، على سبيل المثال ، حتى ” أسعار الإجهاض في اسطنبول ” و ” الإجهاض في اسطنبول ” قد تختلف ، وهذا الاختلاف لا ينبغي أن يشكل مقارنة لإجراء الإجهاض. وبالمثل ، من الطبيعي أن تختلف أسعار الإجهاض لعام 2021 وأسعار الإجهاض لعام 2022.

هل يمكن الإجهاض بدون كسر غشاء البكارة؟
من أجل الحديث عن الإجهاض دون كسر غشاء البكارة ، أولاً وقبل كل شيء ، يجب أن يكون من الممكن الحمل دون كسر غشاء البكارة. على الرغم من أن هذا الموقف ليس شائعًا جدًا ، إلا أنه يمكن مواجهته عند الأشخاص الذين يعانون من غشاء البكارة المرن أو في حالات الاتصال الجنسي حيث لا يتلامس الحيوانات المنوية مع العضو التناسلي الخارجي ، أي أن القضيب لا يتلامس مع الغشاء.

أثناء الإجهاض ، يتم إدخال أداة تسمى المنظار في المهبل.

لهذا السبب فإن الوضع المتوقع هو تمزق غشاء البكارة. في الأشخاص الذين يعانون من غشاء البكارة المرن ، يكون الإجهاض ممكنًا دون الإضرار بغشاء البكارة. ومع ذلك ، لا يمكن لطبيب الإجهاض أن يرتكب هذا الموقف مسبقًا.

بالإضافة إلى ذلك ، أود أن أقدم معلومة أخرى لمرضانا الذين يفكرون في إصلاح غشاء البكارة بعد الإجهاض. لا توجد مشكلة / عائق في إجراء عملية ترقيع غشاء البكارة بعد الإجهاض.

أسئلة يتكرر طرحها عن الإجهاض
هل الإذن مطلوب لإجراء عملية إجهاض؟
رقم. لا تحتاج المرأة العازبة التي يزيد عمرها عن 18 عامًا إلى إذن لإجراء عملية إجهاض. موافقة الزوجية مطلوبة للمرأة المتزوجة.

هل يمكن للمرأة غير المتزوجة الإجهاض؟
قانونيا أو طبيا ، لا بأس أن يقوم العزاب بالإجهاض.

هل يمكن للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا إجراء عملية إجهاض؟
نعم ممكن. ومع ذلك ، لا يمكن للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا إجراء الإجهاض إلا بموافقة والديهم (الوالدين) أو الأوصياء القانونيين.

كم مرة يمكنك الإجهاض؟
لا يوجد أي قيود فنية في هذا الصدد. ومع ذلك ، لا ينبغي أن نستنتج من هذا البيان أنه لا ضرر من إجراء عمليات إجهاض متعددة. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الإجهاض هو تدخل جراحي يتم إجراؤه فقط لحاجة طبية وليس وسيلة لمنع الحمل.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن حقيقة زيادة المخاطر في إجراءات الإجهاض المتعددة مهمة أيضًا.

استخدام حبوب منع الحمل بعد الإجهاض
لاستخدام حبوب منع الحمل بعد عمليات الإجهاض ، يجب انتظار اليوم الثاني من أول دورة شهرية بعد العملية.

متى يمكن إدخال اللولب بعد الإجهاض؟
بعد عمليات الإجهاض. من أجل إدخال اللولب ، يجب انتظار أول دورة شهرية بعد الإجراء. بمعنى آخر ، إنها تتوافق مع فترة تتراوح من 20 إلى 40 يومًا في المتوسط.

ممارسة الجنس بعد الإجهاض
في أول 20 يومًا بعد الإجراء ، لا ينبغي إجراء الجماع ، أو الجماع الذي يحاكي أشكال الرضا (العادة السرية). إذا لم يتوقف النزيف خلال هذه الفترة ، فلا يجب إجراء الجماع حتى بعد مرور 20 يومًا ، ويجب استشارة أخصائي. بعد الوقت المتوقع لممارسة الجنس ؛ إذا أوصى طبيبك بمنع الحمل أثناء الجماع ، فتأكد من اتباع هذه التعليمات.

الحماية أثناء الجماع الجنسي بعد الإجهاض
بالنسبة للحمل بعد عمليات الإجهاض ، قد يوصي طبيبك بحماية نفسك لفترة زمنية معينة من أجل التئام وتقوية الرحم. نظرًا لأن وسائل منع الحمل مثل اللولب وحبوب منع الحمل لا يمكن استخدامها لفترة زمنية معينة ، يوصى بالحماية باستخدام الواقي الذكري خلال هذه الفترة.

متى يمكنك الاستحمام بعد الإجهاض؟
يمكنك الاستحمام في نفس اليوم بعد عمليات الإجهاض. لا ضير من الاستحمام في نفس اليوم مع مراعاة التحذيرات الخاصة بتنظيف المنطقة التناسلية والتي ذكرناها أعلاه. أثناء الاستحمام بعد الإجهاض ، يوصى بالاستحمام أثناء الوقوف في الأسبوع الأول ، وعدم الاستحمام أثناء الاستلقاء في حوض الاستحمام المليء بالماء.

متى يمكنني دخول البحر / البركة بعد الإجهاض؟
بسبب خطر الإصابة ؛ لا تدخل البحر / المسبح لمدة 15 يومًا الأولى بعد الإجراء.

هل الإجهاض معروف؟
لا يمكن أن نفهم أن الشخص الذي أجهض قد أجهض.

عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الإجهاض
من الطبيعي حدوث تدهور قصير الأمد في الدورة الشهرية بعد الإجهاض. لأن نمط الحيض قبل الإجهاض يمكن أن يتغير. إذا كان لدى المريضة شكوى من عدم انتظام الدورة الشهرية قبل الإجهاض ، فقد تستمر هذه الحالة بعد الإجهاض. سيكون من المفيد أن تخبر طبيبك عن هذه القضايا.

هل يحدث الحمل بعد الإجهاض؟
لا مانع من الحمل بعد الإجهاض بسبب إجراء الإجهاض. بعد العملية ، من الممكن الحمل حتى قبل الدورة الشهرية الأولى. ومع ذلك ، من أجل تعافي الرحم وللحمل الصحي ، من الضروري انتظار الوقت الذي أوصى به طبيبك.

هناك اعتقاد خاطئ بأن الأشخاص الذين أجهضوا في حملهم الأول لا يمكنهم الحمل مرة أخرى.

لا مانع من الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض الأول. بمعنى آخر ، لا يوجد شيء مثل العقم بعد الإجهاض. بالطبع ، إجراء عملية الإجهاض من قبل الأشخاص المناسبين وفي ظل الظروف المناسبة أمر مهم للغاية لحمل صحي بعد الإجهاض.

كم من الوقت عليك الانتظار حتى تحملي مرة أخرى بعد الإجهاض؟
على الرغم من أنه قد يختلف تبعًا للحالة المحددة للمريضة ، إلا أن الحيض يبدأ بعد فترة تتراوح بين 20-40 يومًا في المتوسط ​​بعد الإجهاض. لموضوع الحمل مرة أخرى ؛ من أجل استعادة الجسم ، يوصى بإجراء دورتين حيضتين بطريقة صحية ، أي الانتظار بمعدل 2.5 إلى 3 أشهر بعد العملية.

في بعض المرضى ، قد يكون من الضروري الانتظار لمدة تصل إلى 6 أشهر حتى يتعافى الرحم وحمايته أثناء الجماع. إذا قررت المريضة أن تصبح حاملاً ، فمن المستحسن أن تبدأ عملية الحمل بفحص نسائي يتبعه مكمل حمض الفوليك بموافقة الطبيب. اتصل بنا

Report this page